منتديات التعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الامير عبد القادر الجزائري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مينيسا الزابيت
عضو مبدع
عضو مبدع
مينيسا الزابيت


عدد الرسائل : 21
العمر : 30
السعوديه : الجزائر
العمل/الترفيه : الجلوس على الانترنيت ,المطالعة
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

الامير عبد القادر الجزائري Empty
مُساهمةموضوع: الامير عبد القادر الجزائري   الامير عبد القادر الجزائري Emptyالسبت ديسمبر 19, 2009 2:56 am

الأمير عبد القادر أو عبد القادر الجزائري




[center]عبد القادر... الجهاد والأسر..!









اعلموا أن غايتي القصوى اتحاد الملة المحمدية، والقيام بالشعائر الأحمدية، وعلى الله الاتكال في ذلك كله".

هذه كلمات المجاهد حين يحكم، والمستضعف
حين يتمكن، خرجت قوية صادقة من قلبه الأبيّ حين أُقيمت دولته، وأُعليت
رايته، إنه عبد القادر الجزائري…المجاهد الذي ما وجد أهل الجزائر سواه
لينصّبوه إمامًا للمجاهدين وهو ابن الخامسة والعشرين، وأرادوه "سلطانًا"
فأبى أن يكون إلا "أمير الجهاد".

فهو محط أنظارنا، والجدير باعتبارنا، وهو شخصية تمتلئ حياتها بعبرة لأولى الأبصار وتذكرة لأهل الاعتبار


من هو الأمير عبد القادر؟



هو عبد القادر ابن الأمير محيي الدين
الحسيني، يتصل نسبه بالإمام الحسين بن علي ولد في 23 من رجب عام 1222هـ /
مايو 1807م، وذلك بقرية "القيطنة" بوادي الحمام من منطقة "وهران" بالمغرب
الأوسط أو الجزائر، ثم انتقل والده إلى مدينة وهران، ولم يكن الوالد هملاً
بين الناس، بل كان ممن لا يسكتون على الظلم، فكان من الطبيعي أن يصطدم مع
الحاكم العثماني لمدينة "وهران"، وأدى هذا إلى تحديد إقامة الوالد في
بيته، فاختار أن يخرج من الجزائر كلها في رحلة طويلة، وكان الإذن له
بالخروج لفريضة الحج عام 1241هـ/ 1825م، فخرج الوالد واصطحب ابنه عبد
القادر معه، فكانت رحلة عبد القادر إلى تونس ثم مصر ثم الحجاز ثم البلاد
الشامية ثم بغداد، ثم العودة إلى الحجاز، ثم العودة إلى الجزائر مارًا
بمصر وبرقة وطرابلس ثم تونس، وأخيرًا إلى الجزائر من جديد عام 1828م،
فكانت رحلة تعلم ومشاهدة ومعايشة للوطن العربي في هذه الفترة من تاريخه،
وما لبث الوالد وابنه أن استقرا في قريتهم "قيطنة"، ولم يمض وقت طويل حتى
تعرضت الجزائر لحملة عسكرية فرنسية شرسة، وتمكنت فرنسا من احتلال العاصمة
فعلاً في 5 يوليو 1830م، واستسلم الحاكم العثماني سريعًا، ولكن الشعب
الجزائري كان له رأي آخر.

فرّق الشقاق بين الزعماء كلمة الشعب، وبحث أهالي وعلماء "وهران" عن زعيم يأخذ اللواء ويبايعون على الجهاد تحت قيادته







واستقر الرأي على "محيي الدين الحسيني"
وعرضوا عليه الأمر، ولكن الرجل اعتذر عن الإمارة وقبل قيادة الجهاد،
فأرسلوا إلى صاحب المغرب الأقصى ليكونوا تحت إمارته، فقبل السلطان "عبد
الرحمن بن هشام" سلطان المغرب، وأرسل ابن عمه "علي بن سليمان" ليكون
أميرًا على وهران، وقبل أن تستقر الأمور تدخلت فرنسا مهددة السلطان
بالحرب، فانسحب السلطان واستدعى ابن عمه ليعود الوضع إلى نقطة الصفر من
جديد، ولما كان محيي الدين قد رضي بمسئولية القيادة

العسكرية، فقد التفت حوله الجموع من
جديد، وخاصة أنه حقق عدة انتصارات على العدو، وقد كان عبد القادر على رأس
الجيش في كثير من هذه الانتصارات، فاقترح الوالد أن يتقدم "عبد القادر"
لهذا المنصب، فقبل الحاضرون، وقبل الشاب تحمل هذه المسئولية، وتمت البيعة،
ولقبه والده بـ "ناصر الدين" واقترحوا عليه أن يكون "سلطان" ولكنه اختار
لقب "الأمير"، وبذلك خرج إلى الوجود الأمير عبد القادر ناصر الدين بن محيي
الدين الحسيني، وكان ذلك في 13 رجب 1248هـ/ نوفمبر 1832م.

وحتى تكتمل صورة الأمير عبد القادر، فقد
تلقى الشاب مجموعة من العلوم فقد درس الفلسفة (رسائل إخوان الصفا - أرسطو
طاليس - فيثاغورث) ودرس الفقه والحديث فدرس صحيح البخاري ومسلم، وقام
بتدريسهما، كما تلقى الألفية في النحو، والسنوسية، والعقائد النسفية في
التوحيد، وايساغوجي في المنطق، والإتقان في علوم القرآن، وبهذا اكتمل
للأمير العلم الشرعي، والعلم العقلي، والرحلة والمشاهدة، والخبرة العسكرية
في ميدان القتال، وعلى ذلك فإن الأمير الشاب تكاملت لديه مؤهلات تجعله
كفؤًا لهذه المكانة، وقد وجه خطابه الأول إلى كافة العروش قائلاً: "… وقد
قبلت بيعتهم (أي أهالي وهران وما حولها) وطاعتهم، كما أني قبلت هذا المنصب
مع عدم ميلي إليه، مؤملاً أن يكون واسطة لجمع كلمة المسلمين، ورفع النزاع
والخصام بينهم، وتأمين السبل، ومنع الأعمال المنافية للشريعة المطهرة،
وحماية البلاد من العدو، وإجراء الحق والعدل نحو القوى والضعيف، واعلموا
أن غايتي القصوى اتحاد الملة المحمدية، والقيام بالشعائر الأحمدية، وعلى
الله الاتكال في ذلك كله".


دولة الأمير عبد القادر



وقد بادر الأمير عبد القادر بإعداد جيشه،
ونزول الميدان ليحقق انتصارات متلاحقة على الفرنسيين، وسعى في ذات الوقت
إلى التأليف بين القبائل وفض النزاعات بينها، وقد كانت بطولته في المعارك
مثار الإعجاب من العدو والصديق فقد رآه الجميع في موقعة "خنق النطاح" التي
أصيبت ملابسه كلها بالرصاص وقُتِل فرسه ومع ذلك استمر في القتال حتى حاز
النصر على عدوه، وأمام هذه البطولة اضطرت فرنسا إلى عقد اتفاقية هدنة معه
وهي









اتفاقية "دي ميشيل" في عام 1834، وبهذه
الاتفاقية اعترفت فرنسا بدولة الأمير عبد القادر، وبذلك بدأ الأمير يتجه
إلى أحوال البلاد ينظم شؤونها ويعمرها ويطورها، وقد نجح الأمير في تأمين
بلاده إلى الدرجة التي عبر عنها مؤرخ فرنسي بقوله: "يستطيع الطفل أن يطوف
ملكه منفردًا، على رأسه تاج من ذهب، دون أن يصيبه أذى!!".

وقبل أن يمر عام على الاتفاقية نقض
القائد الفرنسي الهدنة، وناصره في هذه المرة بعض القبائل في مواجهة الأمير
عبد القادر، ونادى الأمير قي قومه بالجهاد ونظم الجميع صفوف القتال، وكانت
المعارك الأولى رسالة قوية لفرنسا وخاصة موقعة "المقطع" حيث نزلت بالقوات
الفرنسية هزائم قضت على قوتها الضاربة تحت قيادة "تريزيل" الحاكم الفرنسي.

ولكن فرنسا أرادت الانتقام فأرسلت قوات
جديدة وقيادة جديدة، واستطاعت القوات الفرنسية دخول عاصمة الأمير وهي
مدينة "المعسكر" وأحرقتها، ولولا مطر غزير أرسله الله في هذا اليوم ما بقى
فيها حجر على حجر، ولكن الأمير استطاع تحقيق مجموعة من الانتصارات دفعت
فرنسا لتغيير القيادة من جديد ليأتي القائد الفرنسي الماكر الجنرال
"بيجو"؛ ولكن الأمير نجح في إحراز نصر

على القائد الجديد في منطقة "وادي تفنة" أجبرت القائد الفرنسي على عقد معاهدة هدنة جديدة عُرفت باسم "معاهد تافنة" في عام 1837م.

وعاد الأمير لإصلاح حال بلاده وترميم ما
أحدثته المعارك بالحصون والقلاع وتنظيم شؤون البلاد، وفي نفس الوقت كان
القائد الفرنسي "بيجو" يستعد بجيوش جديدة، ويكرر الفرنسيون نقض المعاهدة
في عام 1839م، وبدأ القائد الفرنسي يلجأ إلى الوحشية في هجومه على
المدنيين العزل فقتل النساء والأطفال والشيوخ، وحرق القرى والمدن التي
تساند الأمير، واستطاع القائد الفرنسي أن يحقق عدة انتصارات على الأمير
عبد القادر، ويضطر الأمير إلى اللجوء إلى بلاد المغرب الأقصى، ويهدد
الفرنسيون السلطان المغربي، ولم يستجب السلطان لتهديدهم في أول الأمر ،
وساند الأمير في حركته من أجل استرداد وطنه، ولكن الفرنسيين يضربون طنجة
وموغادور بالقنابل من البحر، وتحت وطأة الهجوم الفرنسي يضطر السلطان إلى
طرد الأمير عبد القادر، بل ويتعهد للفرنسيين بالقبض عليه.

يبدأ الأمير سياسة جديد في حركته، إذ
يسارع لتجميع مؤيديه من القبائل، ويصير ديدنه الحركة السريعة بين القبائل
فإنه يصبح في مكان ويمسي في مكان آخر حتى لقب باسم "أبا ليلة وأبا نهار"،
واستطاع أن يحقق بعض الانتصارات، ولكن فرنسا دعمت قواتها بسرعة، فلجأ مرة
ثانية إلى بلاد المغرب، وكانت المفاجأة أن سلطان المغرب وجه قواته لمحاربة
الأمير، والحق أن هذا الأمر









دعمت قواتها بسرعة، فلجأ مرة ثانية إلى
بلاد المغرب، وكانت المفاجأة أن سلطان المغرب وجه قواته لمحاربة الأمير،
والحق أن هذا الأمر لم يكن مفاجأة كاملة فقد تعهد السلطان لفرنسا بذلك،
ومن ناحية أخرى ورد في بعض الكتابات أن بعض القبائل المغربية راودت الأمير
عبد القادر أن تسانده لإزالة السلطان القائم ومبايعته سلطانًا بالمغرب،
وعلى الرغم من انتصار الأمير عبد القادر على الجيش المغربي، إلا أن
المشكلة الرئيسية أمام الأمير هي الحصول على سلاح لجيشه، ومن ثم أرسل لكل
من بريطانيا وأمريكا يطلب المساندة والمدد بالسلاح في مقابل إعطائهم مساحة
من سواحل الجزائر: كقواعد عسكرية أو لاستثمارها، وبمثل ذلك تقدم للعرش
الإسباني ولكنه لم يتلقَ أي إجابة، وأمام هذا الوضع اضطر في النهاية إلى
التفاوض مع القائد الفرنسي "الجنرال لامور يسيار" على الاستسلام على أن
يسمح له بالهجرة إلى الإسكندرية أو عكا ومن أراد من اتباعه، وتلقى وعدًا
زائفًا بذلك فاستسلم في 23 ديسمبر 1847م، ورحل على ظهر إحدى البوارج
الفرنسية، وإذا بالأمير يجد نفسه بعد ثلاثة أيام في ميناء طولون ثم إلى
إحدى السجون الحربية الفرنسية، وهكذا انتهت دولة الأمير عبد القادر، وقد
خاض الأمير خلال هذه الفترة من حياته حوالي 40 معركة مع الفرنسيين
والقبائل المتمردة والسلطان المغربي.


الأمير الأسير



ظل الأمير عبد القادر في سجون فرنسا
يعاني من الإهانة والتضييق حتى عام 1852م ثم استدعاه نابليون الثالث بعد
توليه الحكم، وأكرم نزله، وأقام له المآدب الفاخرة ليقابل وزراء ووجهاء
فرنسا، ويتناول الأمير كافة الشئون السياسية والعسكرية والعلمية، مما أثار
إعجاب الجميع بذكائه وخبرته، ودُعي الأمير لكي يتخذ من فرنسا وطنًا ثانيًا
له، ولكنه رفض، ورحل إلى الشرق، حيث استنانبول والسلطان عبد المجيد،
والتقى فيها بسفراء الدول الأجنبية، ثم استقر به

المقام في دمشق منذ عام 1856م وفيها أخذ
مكانة بين الوجهاء والعلماء، وقام بالتدريس في المسجد الأموي كما قام
بالتدريس قبل ذلك في المدرسة الأشرفية، وفي المدرسة الحقيقية.

وفي عام 1276/1860 تتحرك شرارة الفتنة
بين المسلمين والنصارى في منطقة الشام، ويكون للأمير دور فعال في حماية
أكثر من 15 ألف من النصارى، إذ استضافهم في منازله.


الأمم المتحدة تكتشف الأمير عبد القادر الجزائري



تعيد الأمم المتحدة "اكتشاف" الأمير عبد القادر الجزائري من خلال معرض
وملتقى ينظم ما بين الثالث والحادي والعشرين من شهر أبريل الجاري في قصر
الأمم بجنيف.


وقد أشاد مسؤولون أمميون في افتتاح المعرض بدوره الأمير عبد القادر الريادي في مجال القانون الإنساني الدولي.

في زمن الترويج لـ
"صدام الحضارات"، وفي ظل تكاثر الحملات التي تمس من الإسلام دينا وحضارة
وثقافة سواء بسبب سوء تصرف أبنائه أو جراء تكالب غير المنتسبين إليه، يذهب
كثيرون إلى القول بأن تنظيم بعثة الجزائر لدى الأمم المتحدة في جنيف
لملتقى ومعرض حول خصال الأمير عبد القادر الجزائري ودوره كـ "رائد في مجال
القانون الإنساني"، يعتبر "خطوة جيدة تأتي في الوقت المناسب".

ومن المؤكد أن تنظيم
المعرض المخصص للأمير عبد القادر الجزائري في الفترة الممتدة من 3 إلى 21
أبريل 2006 تحت شعار "الأمير عبد القادر الجزائري، رائد القانون الإنساني
ومنشد الحوار بين الديانات"، داخل قصر الأمم المتحدة في جنيف، يعتبر رسالة
قد تكون لها أكثر من دلالة.
حقائق تاريخية


الملتقى الذي نظم
قبل افتتاح المعرض، وحضرته شخصيات هامة من الأمم المتحدة والمنظمات
الدولية وممثلي البعثات المختلفة كان فرصة للتعرف على بعض الحقائق
التاريخية ولاكتشاف، كما قال السفير الجزائري في جنيف السيد ادريس
الجزائري، بأن "الأمير عبد القادر مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة قام بوضع
أسس القانون الإنساني الدولي منذ العام 1837 وهذا حتى قبل ظهور أفكار هنري
دينون مؤسس حركة الصليب الأحمر، بل حتى قبل إبرام معاهدة جنيف التي لم
تكتمل إلا في العام 1864"، على حد قوله.

أما الرئيس الجزائري
عبد العزيز بوتفليقة فقد أوضح في في خطاب موجه للحضور "أنه لشرف لنا معشر
الجزائريين أن يتم إشراك واحد من أبناء الجزائر البررة مع مواطن مرموق من
مدينة كالفن هنري دينون، الحامل في نفسه لقسط من الجزائر، ومؤسس حركة
الصليب الأحمر".

ما يحتفظ به التاريخ
عن الأمير عبد القادر الجزائري، هو أنه قد عمل أثناء معاركه ضد الغزو
الاستعماري الفرنسي للجزائر، على سن وتطبيق مجموعة قوانين حول كيفية
معاملة الأسرى والمعتقلين من جيش العدو، ومن ذلك: "اعتبار أن أي فرنسي يتم
أسره في المعارك يجب ان يعتبر أسير حرب، وأن يعامل كذلك إلى أن تتاح فرصة
تبادله مقابل أسير جزائري" ، كما "حرم تحريما قاطعا قتل أسير مجرد من
السلاح"، وأن "أي عربي يقدم أسيرا فرنسيا يحصل على مكافأة قدرها 8 دورو
(وهي العملة الجزائرية التي تساوي 5 سنتيم).



كما حدد الأمير عبد
القادر بأن "على أي عربي في حوزته أسير فرنسي، أن يعامل هذا الأخير معاملة
حسنة. وفي حال شكوى الأسير من سوء المعاملة، ليس فقط أن المكافئة تسقط بل
قد يرافق ذلك بعقوبات أخرى".

وقد استشهد السفير
الجزائري في خطابه، بما جرى في عام 1841 من تبادل بين الأمير عبدالقادر
وأسقف الجزائر ديبوش عندما طلب هذا الأخير من الأمير إطلاق سراح أحد
السجناء.

فقد رد عليه الأمير
عبدالقادر بالقول: "لقد كان أجدى بك، بوصفك عبد الإله وصديق الإنسان ليس
فقط أن تطلب مني إطلاق سراح أسير واحد بل أن أطلق سراح كل الأسرى
المسيحيين"، وأضاف مستشهدا بما جاء في إنجيل العهد الجديد "عامل الآخرين
بمثل ما تريد أن تعامل به"، موضحا في الأخير "قد يكون الأسقف قد ادى مهمته
على أحسن وجه ... لو قام بجميل من هذا القبيل ... لصالح عدد مماثل من
الأسرى المسلمين القابعين في السجون الفرنسية". وقد تمخض عن هذه المراسلات
التي جرت بين الرجلين عام 1841 عملية تبادل شهيرة للأسرى بين الجيشين في
مكان يسمى سيدي خليفة.
إنساني حتى في المنفى
تصرف الأمير عبد القادر الجزائري لقي استحسانا حتى من قبل أعدائه، وذلك
بشهادة الكونت دو سيفي، احد دعاة الاستعمار الفرنسي للجزائر، الذي ذكر في
كتابه "نابليون III والأمير عبد القادر" كيف أن "أعدادا من الأسرى
الفرنسيين القدامى الذين تلقوا علاجا من قبل الأمير، كانوا يأتون من مناطق
نائية في اتجاه قصر "بو" وقصر "أمبواز" حيث كان الأمير معتقلا، لتحية من
كان المنتصر بالأمس".


وأثناء إقامته في
منفاه في سوريا، عمل الأمير عبد القادر، باعتراف العديد من قادة تلك
الفترة على إنقاذ حوالي 12000 مسيحي ويهودي احتموا بالأمير من غضب جماعات
ثائرة. وهو ما دفع العديد من ملوك وقادة تلك الفترة ورجالات الدين الى منح
الأمير أوسمة شرف عرفانا لإنقاذ أرواح عدد من رعاياهم بمن فيهم قناصلة
روسيا وفرنسا واليونان وأمريكا.



وقد كلف رئيس اللجنة
الدولية للصليب الأحمر جاكوب كيللنبيرغر الذي يقوم بزيارة للخارج ، أحد
أعوانه لتقديم رسالة مفادها "أن من الخطأ اعتبار أن بداية القانون
الإنساني الدولي بدأت مع معاهدات جنيف". إذ أشار رئيس اللجنة الدولية في
بحث مفصل الى أن روادا أسهموا في هذا المجال قبل هنري دينون من أمثال حمو
رابي وصلاح الدين الأيوبي ... والأمير عبد القادر الجزائري. ويرى رئيس
اللجنة الدولية للصليب الأحمر ان بعضا من القوانين التي سطرها الأمير عبد
القادر "لم تفقد من قيمتها حتى اليوم".

وقد ساهم في إظهار
شخصية الأمير عبد القادر الجزائري ليس فقط كقائد عسكري بل بالدرجة الأولى
كرجل حوار بين الأديان وتسامح بين الطوائف ، كل من الأمير حسن بن طلال
الذي مثله سفير الأردن و ممثل بعثة الفاتيكان في جنيف الذي تلى رسالة
موجهة للملتقى من قبل المكتب البابوي لحوار الأديان.

وكانت الخاتمة مع
الأب ميشال لاغارد الذي تعلم اللغة العربية وأتقنها طوال سبعة أعوام لكي
يتمكن من ترجمة ونشر كتاب الأمير عبد القادر " كتاب المواقف" باللغة
الفرنسية وهو المؤلف الذي يعكس تعلق الأمير عبد القادر بشخصية لها وزنها
في تاريخ الحضارة الإسلامية أي ابن العربي ويقدم تحليلا لبعض مؤلفاته
وبالأخص كتاب " الفتوحات المكية

تكريم من قبل حماة القانون الإنساني الدولي



ولا شك أن أجمل
تكريم لدور الأمير عبد القادر الجزائري كرائد في مجال القانون الإنساني،
مساهمة حماة القانون الإنساني الدولي حاليا، بشكل جماعي في تكريمه ممثلين
في شخص المفوضة السامية لحقوق الإنسان السيدة لويز آربور، والمفوض السامي
لشئون اللاجئين خوان أنطونيو جوتيريس، ورئيس اللجنة الدولية لصليب الأحمر
جاكوب كيللنبيرغر.

فقد أشادت المفوضة
السامية لحقوق الإنسان لويز آربور "بمظاهر التسامح" التي برهن عنها الأمير
عبد القادر، مشددة على أننا في حاجة "الى الانفتاح على الآخر" ومعربة عن
"الإلتزام بمكافحة عدم التسامح" الذي قالت عنه "إنه أصبح في تعاظم مستمر".

اما المفوض السامي لشئون اللاجئين خوان انطونيو جوتيريس الذي قال أنه
"سعيد للمشاركة في هذا الحفل لكونه ينتمي الى بلد "(أي البرتغال) كان يعيش
في جهل في وقت كانت فيه قرطبة منارة المعرفة والحضارة". كما انه بوصفه
راعي معاهدة 1951 لحماية اللاجئين في العالم، يجد أن مبادئ هذه المعاهدة
"تستقي نظرتها الشاملة من مصادر القانون الإسلامي أي الحديث والسنة".
واختتم كلامه بالتذكير بأن "الجزائر كانت ملاذا لمؤسسي الديمقراطية
البرتغالية إبان حكم دكتاتورية سالازار".




وفاته


في المنفى بدمشق بتاريخ 26 مايو 1883م أين شاركت جماهير غفيرة في مراسيم تشييع جنازته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الامير عبد القادر الجزائري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التعليم :: الزاوية الأدبية :: شخصيات لها تاريخ-
انتقل الى: